کد مطلب:220010 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:164

قص الشعر فی أحادیث أهل البیت
قال أبی الحسن الأول علیه السلام: ان الشعر اذا طال ضعف البصر، و ذهب بضوء نوره، و أن طمه - یعنی جزه - یجلی البصر و یزید لضوء نوره.

و قال الصادق علیه السلام: استأصل شعرك تقل دوابه، و درته، و وسخه، و تغلظ رقبتك، و یجلو بصرك، و تستریح بذلك.



[ صفحه 589]



و یستحب عند حلق الرأس الابتداء بالناصیة، ومقدم الرأس الی العظمین، ثم حلق الباقی، لما ورد من أنه من سنن الأنبیاء.

و أن یقول عنده: «بسم الله و بالله و علی ملة رسول الله صلی الله علیه و آله وسلم و سنته، حنیفا مسلما و ما أنا من المشركین، اللهم أعطی بكل شعرة نورا ساطعا یوم القیامة، اللهم أبدلنی مكانه شعرا لا یعصیك، تجعله زینة لی و وقارا فی الدنیا، و نورا ساطعا یوم القیامة».

و أن یقول بعد الفراغ: «اللهم اجعله الی الجنة و لا تجعله الی النار، وقدس علیه و لا تسخط علیه، و طهره حتی تجعله كفارة و ذنوبا تناثرت عنی بعدده، و ما تبدله مكانه فاجعله طیبا، و زینة، و وقارا، و نورا یوم القیامة منیرا یا أرحم الراحمین، اللهم زینی بالتقوی، و جنبنی و جنب شعری و بشری المعاصی و جمیع ما تكره منی، و جنبنی الردی، فلا یملك ذلك أحد سواك، و أنی لا أملك لنفسی نفعا و لا ضرا».

وورد قراءة هذا الدعاء بعد جمع الشعر و دفنه، فان جمعه و دفنه مسنون.

و یستحب غسل الرأس بالماء بعد حلقه. و یستحب حلق القفا فانه یذهب بالغم.

و یكره حلق النقرة و ابقاء الباقی.

و یكره القزع حتی للصبیان، و هو أن یحلق موضع من الرأس و یترك الباقی، و قیل: هو أن یحلق رأس الصبی و یترك فی مواضع منه متفرقة غیر محلوقة تشبیها بقزع السحاب.

وقیل: أن یحلق الرأس الا قلیلا یترك من وسطه. و بالجملة فالمستفاد من الأخبار أن حلق بعض الرأس و ابقاء بعضه مكروه، و أن السنة فی حلقه جمیعه أو ابقاء جمیعه، و أن الأول أفضل، لما ورد من أن الأنبیاء ما كانوا یمسكون الشعر. و أن غایة طول شعر رأس النبی صلی الله علیه و آله وسلم كان الی شحمة أذنه.

و أنه كان یحلق رأسه و لم یرسل شعر رأسه الا فی قضیة الرؤیا التی أخبر الله بها فی كتابه عز من قائل: (لتدخلن المسجد الحرام ان شاء الله ءامنین محلقین رءوسكم و مقصرین لا تخافون). و لما حلقه صلی الله علیه و آله وسلم لم یعد فی توفیر الشعر و لا كان ذلك من قبله.



[ صفحه 590]



و یستحب تسریح شعر الرأس اذا لم یحلق وطال، و قد ورد أن كثرة تسریح الرأس یذهب بالوباء، و یجلب الرزق، و یزید فی الجماع.

و فسر الوباء المذكور فی بعض الأخبار بالحمی، وفی آخر: بالضعف.

و یستحب فرق شعر الرأس اذ طال.

و قد ورد أن من اتخذ شعرا فلیحسن ولایته أو لیجزه، و أن من اتخذ شعرا فلم یفرقه فرقه الله بمنشار من نار.

وورد أن من توسخ رأسه فلیدق الآس، و یستخرج ماءه و یضربه علی خل خمر أجود ما یقدر علیه ضربا شدیدا حتی یزید ثم یغسل رأسه ولحیته به بكل قوة، ثم یدهنه بعد ذلك بدهن شیرج طری، فانه یقلع الوسخ باذن بالله تعالی.

ربما یعزی الی مولانا أمیرالمؤمنین علیه السلام لحلق الرأس و قلم الأظفار فی كل یوم من الأیام العربیة خاصیة بموجب الشكل المسطور.

أذكر ما نسب الی الروایة أولا، واتبعه بقیل فیما اذا قیل بما ینافی ذلك:

[الیوم] 1 - یورث قصر العمر.

[الیوم] 2 - یورث قضاء الحاجة.

[الیوم] 3 - یطیل الشعر. و قیل: یورث نقصان البدن.

[الیوم] 4 - یورث الغم والهم. وقیل: یطیل الشعر.

[الیوم] 5 - یورث السرور.

[الیوم] 6 - یورث البلاء البغتة. و قیل: فیه نقصان وخطر.

[الیوم] 7 - یأتیه المال من الأشراف. و قیل: یتمرض.

[الیوم] 8 - یتمرض. و قیل: یزید المال.

[الیوم] 9 - یورث داء فی ظاهر البدن.

[الیوم] 10 - یصیر عزیزا محترما. و قیل: یزید غمه و همه.

[الیوم] 11 - یصیر مغموما.

[الیوم] 12 - یصیر وجیها بین الخلق عزیزا.

[الیوم] 13 - یورث الخصومة مع شخص.



[ صفحه 591]



[الیوم] 14 - یصیر فرحانا.

[الیوم] 15 - یصیر فرحانا. و قیل: یحصل مراده.

[الیوم] 16 - یصیر محزونا.

[الیوم] 17 - وسط.

[الیوم] 18 - یورث المال.

[الیوم] 19 - یورث القدرة. وقیل: یورث الغنی.

[الیوم] 20 - یورث الأمن من الملامة. وقیل: یخلص من الغم.

[الیوم] 21 - یصله مال من الأكابر.

[الیوم] 22 - - یورث الافلاس.

[الیوم] 23 - یورث لكل شی ء.

[الیوم] 24 - كذلك. و قیل: یخلص من الافلاس.

[الیوم] 25 - كذلك. و قیل: یخلص من الغم.

[الیوم] 26 - یخلص من البلاء. و قیل: یفرح المغموم.

[الیوم] 27 - یورث الندم. و قیل: یصلح.

[الیوم] 28 - لا یصلح كثیرا: و قیل: یصلح.

[الیوم] 29 - یتحرر من الخلق. و قیل: تقضی حاجته.

[الیوم] 30 - یصیر مأمونا.

ولكن مقتضی ما یأتی فی الأمر الثانی فی ذیل المطلب الثانی من المقام السادس من الفصل الحادی عشر هو عدم تأتی ذلك فی حق الشیعی اذا اعتصم بالأئمة علیهم السلام، فراجع.

ازالة شعر الابطین للرجل والمرأة، فانه مستحب مؤكد. و یكره اطالته، فان الشیطان یتخذه مخبأ یستتر به. و نتفه ینفی الرائحة المكروهة. و هو طهور و سنة.

و یستحب أن تكون ازالته بالطلی بالنورة، و هو أفضل من ازالته بالحلق، كما أن ازالته بالحلق أفضل من نفته، لأن نتفه یضعف المنكبین و یوهی و یضعف البصر.



[ صفحه 592]



ازالة شعر العانة، فانها سنة مؤكدة. وورد النهی عن اطالته لأن الشیطان یتخذه مخبأ یستتر به.

و أن السنة فی ذلك طلی النورة فی كل أسبوع، فان لم یمكن ففی كل خمسة عشر یوما، و أن من أتت علیه عشرون یوما فلیستدن علی الله عزوجل ولیتنور.

و أن من تركه أكثر من شهر فلا صلاة له. و أن من أتت علیه أربعون یوما ولم یتنور فلیس بمؤمن، ولا مسلم، و لا كرامة.

و أن من كان یؤمن بالله والیوم الآخر فلا یترك عانته فوق أربعین یوما.

و أنه لا یحل لامرأة تؤمن بالله والیوم الآخر أن تدع منها فوق عشرین یوما.

ویستحب اكثار طلی النورة فی الصیف، فان طلیة فی الصیف خیر من عشر فی الشتاء.

و ظاهر جملة من الأخبار استحباب الطلی ولو بعد یومین.

وورد أن طول شعر الجسد یقطع ماء الصلب، و یرخی المفاصل، و یورث الضعف والكسل، و أن ازالة شعر الجسد بالنورة من أخلاق الأنبیاء.

و أنها تزید ماء الصلب، و تقوی البدن، و تزید فی شحم الكلیتین، و تسمن البدن.



[ صفحه 593]